اوت لاين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم فى (اوت لاين) اغانى - كليبات - افلام - برامج - العاب - ثقافة - شعر - اخبار - مقالات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

مطلوب مطربين لشريط  كوكتيل

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» روج اغنيتك على جميع متاجر الموسيقى والمواقع الموسيقية مقابل 5 $ للموقع الواحد
الضوء الأزرق I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2016 7:40 am من طرف رضا محمود

» التعريف عن جامعة المدينة العالمية- ماليزيا
الضوء الأزرق I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 3:27 pm من طرف أولاتنجي

»  كلمات اقوى اغنيه رومانسيه لعام 2015 بحب حضنك
الضوء الأزرق I_icon_minitimeالإثنين أبريل 06, 2015 11:03 am من طرف رضا محمود

» عالم الابراج تامر عطوة فى برنامج الحياة والابراج وحلقة عن برج الميزان مع برج الدلو
الضوء الأزرق I_icon_minitimeالسبت يناير 24, 2015 8:32 am من طرف ماهر

» على فاروق وكليب جبت اخرى Ali Farouk Gebt Akhry Clip 2014 حصريا على اوت لاين
الضوء الأزرق I_icon_minitimeالجمعة يوليو 18, 2014 6:31 pm من طرف رضا محمود

» على فاروق وكليب جبت اخرى Ali Farouk Gebt Akhry Clip 2014 حصريا على اوت لاين
الضوء الأزرق I_icon_minitimeالجمعة يوليو 18, 2014 6:24 pm من طرف رضا محمود

»  شاب فلبيني يرتل القرأن بصوت خرافي لن تصدق ماذا تسمع
الضوء الأزرق I_icon_minitimeالأحد يونيو 01, 2014 4:00 pm من طرف رضا محمود

» النجم احمد مراد واغنيه عرفت قيمتك واقوى اغنيه لعام 2014
الضوء الأزرق I_icon_minitimeالسبت أبريل 26, 2014 5:39 pm من طرف رضا محمود

» لقاء الشاعر فوزى ابراهيم على قناه النيل لايف 7-4-2014
الضوء الأزرق I_icon_minitimeالإثنين أبريل 14, 2014 6:42 am من طرف رضا محمود

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
يناير 2023
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية

 

 الضوء الأزرق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا محمود
Admin
رضا محمود


عدد المساهمات : 1020
تاريخ التسجيل : 04/07/2009

الضوء الأزرق Empty
مُساهمةموضوع: الضوء الأزرق   الضوء الأزرق I_icon_minitimeالسبت فبراير 06, 2010 5:56 am



الضوء الأزرق

حسين البرغوثى

الدار العربية للدراسات والنشر



ملخص الكتاب

يدهش القاريء فينجذب نحوه ، من خلاله نلمس إغراقه في التأمل وفي الرؤيا إلى أبعد حد كالمتصوفين ، مغرق في التساؤل عن أنظمة الكون والطبيعة والإنسان وأسئلة إنسانية كونية وأخرى تتعلق بالهوية الإنسانية وبالحرية والإبداع وهموم الإنسان المهمش وعذاباته . يرسم صورة سينمائية شاعرية أحيانا رومنسية وأخرى واقعية للمكان فيجبر القاريء على العيش فيه عيشا ذهنيا ومعايشا لشخصياته ..
ينأى الكاتب بنفسه عن الثبات والجمود والتحجر الفكري وعلى العكس من ذلك يسعى إلى المتغيروالمتحول دائما، فيقوم بإفراغ فنجان ذهنه من محتواه ليصب فيه محتوى جديدا آخرا وبضاعته الأدبية دائما مميزة ولا يتعامل مع البضاعة الرائجة المعروفة في السوق بل لديه بضاعة جديدة غير مألوفة، بضاعة تدهش مشتريها وتجلبه إليها وتخلب لبه وتسبب له الإندهاش فتجبره على التحديق وإمعان النظر بها لرؤية تفاصيلها .
القاريءالذي لا يقرأ هذا الكاتب في عالمنا العربي قد ينقصه شيء أو أشياء . كاتبه يفكر بجنون ويكتب بجنون وعلى القاريء أن يقرأه بجنون حتى يفهمه وإلا سيكون بعيدا عنه . أن يكون الإنسان مجنونا يعني أن يكون غير مألوف وأن يبتعد عن العالم العادي المألوف إلى العالم اللاعادي واللامألوف. يقول الكاتب: المجنون صفة نطلقها على من لا نفهمهم . يعني ذلك أنه حتى تفهم المجنون عليك أن تكون مجنونا مثله . من يعش بنمط تفكيره المألوف يعش على سطح المكان وسطح الحياة ، ومن يعش بنمط تفكير مختلف إلى حد الجنون يعش في عمق المكان وعمق الحياة وجوهرها .

من يعتبر نفسه من العقلاء عليه أن لا يقرأ هذا الكتاب سيرة الضوء الأزرق ، ومن يعترف بجنونه فليقرأه ، ومن شفي من مرض العقل فليقترب منه ومن لا يزال مريضا به فليتجنبه .
من يجلس وسط مجموعة تعتبر نفسها من العقلا ء ويعتبر نفسه مجنونا سيبقى مجنونا في نظرهم ، ومن يجلس وسط مجموعة تعتبر نفسها من المجانين ويعتبر نفسه عاقلا فهو مجنون أيضا في نظرهم . و لينظر الإنسان إلى داخله ويستفتي قلبه ليعرف نفسه ولا يشغل نفسه بنظرة الناس إليه وتقييمهم له فهذا لن يفيد بشيء ، فليعرف ما يريد ويفعل ما يريد لا ما يعرفه غيره وما يريده غيره وعليه أن يعرف كيف يسبر أغوار نفسه . يقول : كنت أبحث عن نفسي ليس في الكتب ، سئمت كل الكتب ،بل في المقاهي بين المشبوهين بالجنون . فماذا يقول عن جنونه ؟في الصفحة الأولى من الكتاب يقول : كنت على حافة الجنون ، أعني يهيمن علي رعب ما من أنني سأفقد عقلي . وفي الصفحة الثانية : منذ زمن وأنا أعتقد بأنني سأجن . وفي صفحات أخرى : شعرت برعب من فقدان العقل لم أشعر به من قبل . . . كل ما أدعوه عقلا وكل أسماء الأشياء وكل ذاكرتي بدا في خلفية رأسي لملف لا فائدة منه . . . كنت مضطربا لأن الجنون الشامل في بدأ يستيقظ . . . كنت على حافة الجنون يهيمن علي رعب ما من أنني سأفقد عقلي . . . وصلت في الحياة إلى منطقة حرام وأنا مرتعب من فقدان عقلي من الجنون . . . أدركت أن خوفي كان من أن تنفصم شخصيتي الثانية باقتراف جريمة لا تعرف عنها شخصيتي الأولى . . . وصلت الحالة حد أخذ حبوب منومة وأدوية لتهدئة الأعصاب . . . لم أكن أدرك كم يوجد من الرعب تحت التظاهر بأنني عاقل . يتحدث عن مجانين عرفهم في أميركا فيقول عن امرأة أميركية : تعتقد اعتقادا جازما بأنها مجنونة والبرهان على ذلك عندها اعتقادها بأنها عاقلة . . . الفرق بيني وبينها أنني خائف من الجنون وأتشبث بالعقلانية وهي عاقلة تتشبث بالجنون وكلانا يريد النجاة من شيء خفي . يريد أن يقول أنه لا يوجد سياج فاصل بين العقل والجنون وكلاهما من نسيج واحد . ويقول عن العقل : العقل دولاب وكلما دار الدولاب تغيرت طريقتنا في النظر إلى الدنيا والحياة وأنفسنا وتغيرنا . . . كنت أعتقد أن العقل موجود في أنسجة الدماغ في داخلي فعثرت عليه في الشوارع ومصابيح النيون ،شعرت بعظمة العقل وطفحه . يتحدث عن اندهاشه و جنونه بالمكان فيقول : حاولت تخيل الليل وحيدا هنا في الغابة والجزيرة وهدير المحيط ، هذا مقدمة لفقدان عقلي . . . طاقة المكان وأنا واقف ليلا عند الشلال جعلتني أشعر بأن إقامة ليلة واحدة في عرق هذا الجبل تكفي لكي أبدأ الصلاة لقوى لا أعرفها . . . لا منأى لمن يتظاهر بأنه عاقل مثلي من عقلنة الجنون من أن يتشبث بأقوى ما فيه وهو عقله . أخيرا يقول : من اللطيف أن الجنون مغر ، كم كان يجذبني وكم كنت أرغب فيه ، كنت أحاول أن أتعلم شيئا من تاريخ الجنون العالمي هذا . يقول عن أحد أصدقائه الأميركيين : يعتقدون بأنه مجرد مجنون أو منفصم الشخصية كأغلبية رواد المقهى ، ولا أدري لماذا شعرت أنا أيضا بجنونه وبأكثر من كونه جنونا عاديا وجذبني عالمه . قال صديقه العاقل المجنون له :سمكتك الذهبية من طبيعتها أن تسبح في كل نظرية ، كل تجربة ، كل رأي ، كل نوع من المعرفة ، كل ماء ، وتبقى هي هي سمكة ذهبية . راقب الماء وهو يتدفق كي تفهم شيئا لم يفهمه أحد حتى الآن يدعى التغير . راقب الماء لتفهم الجنون . يعلق الكاتب فيقول : شعرت في لحظة أنني مع مجنون رسمي وفي أخرى أنني مع عبقري مجنون . يقول شكسبير : (هناك عقل في الجنون ) . ويربط الفن بالجنون فيقول : في الفن يجب أن تلامس الجنون دون أن توقظه ..
في سيرته الذاتية يرسم لنا ملامح بشرية أميركية ليس من الخارج بل من داخلها ليسبر غور المجتمع الأميركي ، مجتمع اللاهوية ، مجتمع بلا جذور حقيقية ، مجتمع قائم على الوهم العظيم أكثر منه على الواقع لأنه واقع أليم إلى حد بعيد جدا ، مجتمع أفراده مشتتي الذهن ، كل واحد فيه عالم خاص به لا يربطه بغيره رابط ولا يجمع به جامع . يعيش الفرد فيه في عالم الجريمة والمخدرات والقتل ، في نفس الوقت له مطلق الحرية، حرية أن يفكر الإنسان كما يشاء ويفعل ما يشاء لكن تبقى القوانين سيف ديموقليس مسلطة فوق رقبته ، وأحيانا سيفا سعوديا ينحره .
الكثيرون من المبدعين يعترفون بمرح بجنونهم حين يشطح العقل بمحتواه خارج الذهن العادي فيحلقون بعيدا في الآفاق الفكرية لكن المجتمع ينعت أصحاب هذه العقول بالجنون . .
أما عن العقل فيقول : ما أتعس ذهنا لا يصغي لما هو خارجه ولا يهدأ ويشتبك مع نفسه . . الذهن عقرب قادرة على لدغ نفسها . . العقل دولاب كلما دار تغيرت طريقتنا في النظر إلى الدنيا والحياة وأنفسنا وتغيرنا . . العقل لغز لا يراه أحد .

. أخيرا ما المقصود بالضوء الأزرق ؟ . إن فراغ الإنسان وقلقه وضياعه وغربته وهويته الفردية وذاكرته وبحثه عن جذوره الحقيقية وبحثه عن الحقيقة الضائعة في أرجاء الكون وبالتالي حاجته إلى التأمل في الكون ، كل هذه الأمور تلتقي في الضوء الأزرق .
إن البعد الفلسفي واضح في سيرته الذاتية أو سيرة الضوء الأزرق وله رسالة فلسفية واضحة فيها تحريض للقاريء على تجديد معرفته والبحث دوما عن معرفة جديدة متجدة .



ماذا نستفيد من الكتاب



يمنحك رؤية جديدة لمعنى العقل والجنون.


تقبل وتفهم الآخرين رغم اختلافهم.


يطرح أسئلة فلسفية تحرض القارئ على تجديد معرفته وفتح آفاق عقله


دعوة للابداع وذلك بملامسة الجنون دون ايقاظه.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://outline12.ahlamontada.com
 
الضوء الأزرق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن الضوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اوت لاين  :: الفئة الأولى :: كتاب قرأتة-
انتقل الى: