مرحبا بكم فى (اوت لاين) اغانى - كليبات - افلام - برامج - العاب - ثقافة - شعر - اخبار - مقالات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

مطلوب مطربين لشريط  كوكتيل

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» روج اغنيتك على جميع متاجر الموسيقى والمواقع الموسيقية مقابل 5 $ للموقع الواحد
الأحد ديسمبر 25, 2016 7:40 am من طرف رضا محمود

» التعريف عن جامعة المدينة العالمية- ماليزيا
الخميس يوليو 23, 2015 3:27 pm من طرف أولاتنجي

»  كلمات اقوى اغنيه رومانسيه لعام 2015 بحب حضنك
الإثنين أبريل 06, 2015 11:03 am من طرف رضا محمود

» عالم الابراج تامر عطوة فى برنامج الحياة والابراج وحلقة عن برج الميزان مع برج الدلو
السبت يناير 24, 2015 8:32 am من طرف ماهر

» على فاروق وكليب جبت اخرى Ali Farouk Gebt Akhry Clip 2014 حصريا على اوت لاين
الجمعة يوليو 18, 2014 6:31 pm من طرف رضا محمود

» على فاروق وكليب جبت اخرى Ali Farouk Gebt Akhry Clip 2014 حصريا على اوت لاين
الجمعة يوليو 18, 2014 6:24 pm من طرف رضا محمود

»  شاب فلبيني يرتل القرأن بصوت خرافي لن تصدق ماذا تسمع
الأحد يونيو 01, 2014 4:00 pm من طرف رضا محمود

» النجم احمد مراد واغنيه عرفت قيمتك واقوى اغنيه لعام 2014
السبت أبريل 26, 2014 5:39 pm من طرف رضا محمود

» لقاء الشاعر فوزى ابراهيم على قناه النيل لايف 7-4-2014
الإثنين أبريل 14, 2014 6:42 am من طرف رضا محمود

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أغسطس 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 الوسائل الأربع للتأثير المباشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا محمود
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1020
تاريخ التسجيل : 04/07/2009

مُساهمةموضوع: الوسائل الأربع للتأثير المباشر   الإثنين مايو 30, 2011 10:35 am

الوسائل الأربع للتأثير المباشر
1- الأمر
2- الاقناع
3- التفاوض
4- الارتباط
الأمر :
كيف تستخدم وسائل التأثير المباشر بشكل صحيح ؟ هناك موقفان يكون من الافضل فيهما توجيه الأوامر دون أدنى مناقشه .
أما الموقف الأول :
الذى يفضل فيه استخدام وسيله الأمر فهو حالة عدم وجود ما يكفى من الوقت لاستخدام الوسائل الأخرى ويكون من الضرورى تنفيذ ما تريده فى تلك اللحظة دون أن يكون أمامك وقت للمناقشه ففى المعارك غالباً ما يكون على القائد أن يكون متسلطاً يعتمد على الأمر كأسلوب تأثير حينما تكون أرواح الناس فى خطر أو عندما يكون التأثير البسيط سبباً فى هزيمة متكررة
أما الموقف الثانى :
فهو عندما يكون الاجراء الذى نريده سيعود بالنفع على المؤسسه فقد تريد مثلاً أن يتم طبع تقرير ما بحلول صباح الغد الا أن سكرتيرل لديه ارتباطات اجتماعيه الليلة وبينما يمتلك أن تبدأ أولاً باستخدام وسائل التأثير الأخرى الا انك أولاً باستخدام وسائل التأثير الأخرى الا انك قد تجد نفسك فى النهاية مضطراً لاستخدام أسلوب الأمر .
ويقولون فى الجيش انه كلما زادت رتبه الضابط قلت رؤيتك له وهو يلقى الأوامر ولا شك انه كان هناك قادة مؤثرون مثل باتون يعتمدون على أسلوب الأوامر ولكن هو استثناء وليس قاعدة .
قد يكون أسلوباً فى غير صالحك :
من الأسباب الأخرى التى تدعو الى عدم استخدام أسلوب الأمر بشكل مطلق هو أنه حتى عندما يثمر لا يعد أفضل أسلوب لتحقيق ما تريد وأعرف أحد الضباط برتبه ملازم كان يكثر من استخدام أسلوب الأمر حتى أنه لم يقصر فى استخدامه على مرؤسيه بل كان يستخدمه مع الزملاء والرؤساء والشئ المذهل أن هذا الأسلوب نجح مع هذا الضابط لبعض الوقت واستمر فى هذا حتى تم اعفاؤه من القيادة وفصله لحصولة على تقرير سيئ .
لا تعند على اصدار الأوامر فى جميع الظروف ولكن عندما يكون الوقت ضيقاً .
الاقناع :
من يثمر أسلوب الاقناع ؟
يكون هذا الأسلوب مثمراً عندما تقود أشخاص لديهم نفسى سلطتك أو أكثر ويحقق هذا بشكل خاص عندما لا يكون يبدل وسيلة لمعاقبه أو مكافأة الأخرين ما الذى اكتشفه البارون قون ستيوين بشأن قيادة الأمريكتين ؟
عندما التقى الجنرال سيتوين بالقوات الأمريكية للمرة الأولى اصابه الذهول حيث كتب لصديق له قائلاً فى بلدنا لم يكن على سوى أن أتول ( أنقل هذا ) كما يكون من الجندى الا ان ينقذ أما هنا فى أمريكا فعلى أن أخر واعطى اسباباً وجيهة لما أمر به ولا يفعل الجندى ما أمره به الا بهذا .


التفاوض :
استخدام التفاوض كأحد أساليب التأثير
التفاوض هو أحد أساليب التأثير المهمة والتفاوض يعنى أنك تؤثر من خلال التشاور مع الآخرين للتوصل الى تسوية مقبولة لك ولمن تقودهم وقد يضمن التفاوض التوصل الى حد وسط أو اعطاء شئ ما يريده الآخرون أو يريدون حدوثه .
كيف استخدم جورج واشنطن أسلوب التفاوض فى الحرب ؟
فخلال حرب الاستقلال كان للفرنسيين حلفاء أمريكا فرقة من فرق الجيش الفرنسى وكان الجنرال واشنطن يخضع لقيادة الجنرال جين ومع حلول صيف 1781م أدرك الحليفان أن القوات البريطانية قد تم توزيعها الى جهتين : احداهما فى نيويورك والأخرى فى تشيسابيك بى وقد كانت هذا القوات أقوى من التحالف الفرنسى الأمريكى .
وقد كان لدى الفرنسيين أسطول قوى تحت قيادة الأدميرال فرانسوا دى جراس ومع هذا فقد كان موسم الأعاصير قد بدأ فى أواخر الصيف واشتد دى جراس يريد أن يشترك فى حملة فى الشمال لخوفه من أن تؤدى الأعاصير الى تدمير أسطولة .
وقد كتب واشنطن الى دى جراس قائلاً " اذا أبحرت للشمال واستطعت أن تمسك بزمام الأمور فيمكنك أن تعود بعد ذلك مباشرة الى ويست انديز " .
عمل واشنطن على تجنب دى جراس موقفاً صعباً فى دعم عمليات تحالف أخرى فى ذلك العام مقابل خدماته المباشرة ضد قوات البريطانيه .
وفى 30 أغسطس وصل أسطول دى جراس الى يورك تاون استطاع أن يتحكم فى زمام الأمور فى البحر وعزل القوات البريطانية .

الارتباط :
كيف تستخدم الارتباط كأسلوب من أساليب التأثير ؟
اذا استطعت أن تربط الآخرين بما تريد فعله فسوف يتبنون هدفك على أنه هدفهم ويلتزمون بتحقيقه ، ولهذا كان الارتباط أسلوباً قوياً من أساليب التأثير ، والارتباط هو أحد أسرار عنصر من العناصر الرئيسيه فى الادارة اليابانية وهو ما يسميه اليابانيون رنجى وما يفعله اليابانيون هم أنهم يبذلون كل ما يمكن من جهد للتأكد من أن القادة والعمال على جميع المستويات قد أدلوا بدلوهم بشأن اقتراح ما ولا يتم تنفيذ هذا الاقتراح حتى تتاح الفرصة للجميع لدراسته وابداء وجهة النظر فيه .
ملكية الأفكار والقيادة :
ما هو سبب أهمية الارتباط ؟ أحد الأسباب هو الملكية فنحن نعمل ونحارب بكد من أجل الأشياء التى نملكها ، وقد أنفق د . شستر كاراس جزءاً كبيراً من حياته فى دراسة التفاوض ، واذا كنت قد استخدمت الخطوط الجوية خلال العشرين سنه الأخيرة أو ما يقاربها فانه من الصعب أن لا تكون قد رأيت اعلانه أو شعاره القائل " أنك لا تحصل فى مجال العمل على ما تستحقه ولكن على ما تتفاوض بشأنه " .
الموظفون يرون اتصالاً بين مصير شركة ستاربك ومصيرهم :
يقول هورد شولتز فى كتابه ( أحبها ) " اذا اردت أن أحدد شيئاً واحداً يجعل ستاربك متفوقة على مثيلاتها من الشركات فهو ادخال نظام ( الشراكة ) والذى أصبح جميع الموظفين من خلاله شركاء " .

الأجزاء الفرعيه المهمة لأسلوب الارتباط
هناك ثلاثه أجزاء فرعيه لاستخدام استراتيجية الارتباط كأسلوب للتأثير وهذه الأجزاء هى :
- المشاركه .
- التمكين .
- التنسيق .
وكل هذه الأجزاء تشترك فى أنها تبنى على أفكار الآخرين .

الوسائل الأربع للتأثير غير المباشر
- الحيلة .
- الاستعانه .
- اعاده التوجيه .
- الانكار .
1- الحيلة :
عندما أنقذ واشنطن البلاد باستخدام أسلوب الحيلة :
بعد حرب الثورة لم يكن تسريح الجيش الأمريكى قد تم وتباطأ الكونجرس فى صرف الأجور المستحقه له ، وقد عقد قادة الجيش اجتماعاً للإعداد لعمل ما وصل الى حد الاعداد لحركة تمرد وقد ذهب واشنطن للاجتماع أملاً أن ينقعهم بالعدول عن هذا وتحدث واشنطن لما يزيد عن الساعه عن أسباب حربهم وما سيحدث لو أنهم قاموا بثورة ولكن ذلك لم يفد فلقد تلقوا وعوداً كثيرة من الكونجرس ولم تنفذ ومن ثم قرر هؤلاء الضباط أن ينفذوا القانون بأنفسهم . وكان واشنطن قد وصل وهو يرتدى عباءته ويضع نظارة ولم يكن أحد رآه من قبل بالنظارة . وبينما هو يضع نظارته ببطء قال كلماته الأخيرة لضباطه السابقين " أيها السادة لقد كبر سنى فى خدمتكم وهأنذا أوشك أن أكون أعمى " هنا أجهش جميع الحضور بالبكاء وغادر واشنطن الاجتماع ثم قطع أحدهم الصمت قائلاً : " ليس أمامنا من خيار وقد يكون مصيباً فلنعط الكونجرس فرصة أخرى " وبالطبع لم يحدث أى تمرد .
2- استخدام الاستعانه كأسلوب تأثير غير مباشر :
كيف يدفع القائد " الخروف الأسود " الى أن يخاطر بحياته من خلال طرح الأسئلة ؟
ماذا سيحدث فى اعتقادك لسرب مقاتل وقد علم أعضاؤه أن أخر مهمة قتالية لهم قد انتهت لفترة ما ؟ أننى كنت عضواً فى مثل هذا السرب أستطيع أن أخبرك أنه سيقيم حفلاً كبيراً اذا امكنه هذا يتناول فيه ما شاء من مشروبات وهو ما حدث بالضبط مع سرب الخروف الأسود .
وبعد ساعات من الاحتفال غط معظمهم فى نوم عميق فى انتظار رحيلهم فى صباح اليوم التالى بل ان الكولونيل بوينجتون نفسه كان على وشك أن يأوى الى فراشه حينما جاء أمر من قائده فى الجزيرة الرئيسية لقذف هدف ما قرب بوجنفايل ، وذلك فى الظلام وقبل أن يطير سربه صباحاً الى الخط الخلفى بعيداً عن منطقة القتال .
وبينما أنا أفكر ، سمعت نفسى أردد بصوت لم يكن مرتفعاً كثيراً :
وهنا نظر الى أحد أفراد السرب وعيناه تطرفان ثم قال " سأذهب معك يا بيبى " وتمتم أخران بقولهما " هذا يبدو ممتعاً " .
فقد اصطحب بوينجتون معاونيه من سرب الخروف الأسود وتوجهوا معاً وقصفوا الهدفين ، وقاتلوا مرة أخرى على الرغم من أنهم منذ ساعتين فقط كانوا يعتقدون أن مهامهم القتالية قد انتهت .
3- متى وكيف تستخدم اعادة التوجيه كأسلوب للتأثير :
ان القادة الذين يستخدمون أسلوب اعادة التوجية لا يرغبون فى الافصاح عن السبب الحقيقى وراء الاجراء الذى يريدونه فهم يريدون اعاده توجية من يقودون لأنهم لو لم يفعلوا ذلك لكان لهذا وقع سلبى من نوع أو أخر .
فى فبراير 1943 تلقى أيزنهاور أول هزيمة له فى تونس عندما فاجأة روميل بالهجوم وأجبره على التراجع فى معركه " معبر كاسرين " وبعد المعركة توصل أيزنهاور الى أنه لابد من استبدال أحد كبار قادته وهو اللواء د. فريديندال وقد تمت اعادته الى امريكا واستبدل به شخص أخر يعرفه الجميع وهو جورج الذى يبلغ خمسة وستين عاماً .
ما الذى حدث مع اللواء فريديندال ؟ لقد تم اعطاؤه دورات تدريبيه فى أمريكا وقد قام بعمل رائع أدى به فى النهاية الى الترقية لرتبة فريق .
4- الانكار :
اعتقد ان السبب فى أن أسلوب الانكار قد يؤدى الى دعم رأيك عندما تستعمله مع مديرك والمعلم هو شخص قد عثر بالفعل على مرؤوس يعتقد أنه يمتلك قدرات خاصه ، والمعلم يركز على من يخضع لرئاسته ويساعده بطرق عديدة على تنمية مهاراته المهنية وقد أصبح التعليم جزءاً من هيكل بعض الشركات خارج المؤسسه العسكرية .
وقد جعل الجنرال جورج ك. مارشال من التعليم فناً فقد ظل يدون أسماء الضباط الشبان الواعدين ومؤهلاتهم وذلك على مدى ثلاثين عاماً وعندما وقعت الحرب العالمية الثانيه كان رئيساً لهيئة أركان الجيش وكانت معرفته ورعايته لصغار الضباط والتى استمرت لسنوات سبباً فى تصعيد وترقيه ضباط مثل أيزنهاور وعمر برادلى وباتون ومارك كلارك .
ومع هذا فلابد أن تلتزم بأكبر قدر من الحذر عند استخدام هذا الأسلوب مع رئيسك فبامكانك ان تستخدم هذا الاسلوب فى قيادة مديرك ولكن لا تتوقع رعاية مباشرة فرئيسك قد يفضل أن تقوم أنت بمفردك بحل مشاكلك وفى نهاية الأمر اذا تعجلت فى علاقتك مع مديرك فسوف تقع فى مشاكل مع رئيسك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://outline12.ahlamontada.com
 
الوسائل الأربع للتأثير المباشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اوت لاين  :: الفئة الأولى :: قسم الابحاث : إن لله عباداً اختصهم بقضاء حوائج الناس،حببهم إلى الخير،وحبب الخير إليهم،هم الآمنون من عذاب الله يوم القيامة-
انتقل الى: